ثانوية أنس بن مالك التأهيلية
أخي الزائر ،أختي الزائرة :أعضاء المنتدى يبذلون مجهودات كبيرة من أجل إفادتك وإمتاعك، فبادر بالتسجيل لإفادتهم وإمتاعهم أو لشكرهم، ولا تبق مجرد زائر مستهلك فقط ... نحن في انتظار مايفيض به قلمك من جديد ومفيد.

ثانوية أنس بن مالك التأهيلية

منتدى الإبداع
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
تحليل الفلسفة
المواضيع الأخيرة
» القلم النّازِفْ ..لا شَئْ يُعجِبني
الإثنين ديسمبر 17, 2012 5:46 am من طرف almi mohamed el amine

» كلمة موجهة لتلاميذ و تلميذات الثانية باكلوريا.
الأحد يوليو 15, 2012 1:10 pm من طرف profpc

» ملخصات دروس الرياضيات للسنة الثانية باكالوريا
الأحد يونيو 10, 2012 1:12 pm من طرف mustapha arouch

» أخطاء التلاميذ الشائعة في الامتحانات الكتابية.
الإثنين مايو 28, 2012 5:34 pm من طرف said benali

» إضمن نقطة الفلسفة في الامتحان الوطني ادخل.....
الثلاثاء أبريل 10, 2012 4:34 pm من طرف profpc

» معدن مؤسسة أنس بن مالك
الأحد أبريل 08, 2012 12:31 pm من طرف mustapha arouch

» مـوقـع الـعـلـوم الـفـيـزيائـيـة للـمـسـتـوى الـثـانـوي الـتـأهـيـلـي وفـق مـنـاهـج وزارة الـتـربـيـة الـوطـنـيـة- الـمـغـرب
الأحد أبريل 08, 2012 9:58 am من طرف profpc

» لفهم جدول الترتيب الدوري
الأربعاء أبريل 04, 2012 6:29 am من طرف said benali

» تمارين محلولة في الفيزياء 2 باك
الجمعة مارس 30, 2012 1:36 pm من طرف profpc

» موقع مفيد جدا لتلاميذ الثانية بكالوريا علوم تجريبية
الجمعة مارس 30, 2012 7:33 am من طرف said benali

» LA FAILLITE DE L'ECOLE
الأربعاء مارس 28, 2012 2:08 pm من طرف said benali

» الرياضة بصفة عامة
الإثنين مارس 26, 2012 8:19 am من طرف mustapha arouch

» ألعاب القوى
الإثنين مارس 26, 2012 8:07 am من طرف mustapha arouch

» الكرة الطائرة
الإثنين مارس 26, 2012 8:03 am من طرف mustapha arouch

»  ماذا تعرف عن رياضة كرة القدم ....؟
الأحد مارس 25, 2012 9:22 pm من طرف mustapha arouch

» الجري السريع
الأحد مارس 25, 2012 9:16 pm من طرف mustapha arouch

» التعريف برياضة كرة السلة
الأحد مارس 25, 2012 9:11 pm من طرف mustapha arouch

» لعبة كرة اليد ما هي ؟ ما تاريخها و قوانينها ؟
الأحد مارس 25, 2012 9:05 pm من طرف mustapha arouch

» الانشاء بطريقة سهلة
الأحد مارس 25, 2012 8:52 pm من طرف mustapha arouch

»  الى تلاميذ اولى باك في المغرب...من يعاني اشكال في الفرنسية...
الأحد مارس 25, 2012 8:16 pm من طرف mustapha arouch

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط ثانوية أنس بن مالك التأهيلية على موقع حفض الصفحات
المواضيع الأكثر شعبية
تحليل جميع نصوص مادة الفلسفة لسنة أولى باك
ملخصات جميع دروس مادة التاريخ ثانية باكالوريا آداب مع المصطلحات والمفاهيم والأعلام الواردة
تعليق حول البرنامج الدراسي لمستوى الثانية باكلوريا علوم الحياة و الأرض
مـوقـع الـعـلـوم الـفـيـزيائـيـة للـمـسـتـوى الـثـانـوي الـتـأهـيـلـي وفـق مـنـاهـج وزارة الـتـربـيـة الـوطـنـيـة- الـمـغـرب
تمارين محلولة في الفيزياء 2 باك
الانشاء بطريقة سهلة
ملخصات دروس الرياضيات للسنة الثانية باكالوريا
ملخصات شاملة في التاريخ و الجغرافيا + المصطلحات للتحضير للجهوي الأولى باك
ملخصات وخطاطات لجميع دروس التربية الإسلامية للأولى باك
ملخصات موجزة و مركزة لدروس التاريخ اولى باكالوريا علوم

شاطر | 
 

 أخطاء التلاميذ الشائعة في الامتحانات الكتابية.

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
said benali

avatar

عدد المساهمات : 14
تاريخ التسجيل : 21/03/2012

مُساهمةموضوع: أخطاء التلاميذ الشائعة في الامتحانات الكتابية.   الإثنين مايو 28, 2012 5:34 pm

أنماط أخطاء التلاميذ المرصودة في مادة علوم الحياة و الأرض انطلاقا من إجاباتهم و انجازاتهم.
في سياق تقصي بعض الأسباب الرئيسية الكامنة وراء تدني نتائج التلاميذ في مادة علوم الحياة و الأرض، و عملا على رصد التعثرات و الاختلالات، في أفق تصحيحها تمت معاينة أوراق التلاميذ المصححة، حيث كشف تحليلها أن الإجابات عموما تتسم بعدم الاكتمال و لا تتضمن إلا جزء من الأجوبة المطلوبة... و إجمالا يمكن توزيع الأخطاء المرصودة إلى تعثرات منهجية وأخرى معرفية وثالثة شكلية و ذلك وفق ما يلي:
الأخطاء الشائعة و التعثرات المرصودة في صفوف التلاميذ
1 التسرع في الإجابة قبل التركيز على المعطيات.
2 أخطاء منهجية في التعامل مع سؤال مكون الاسترداد المنظم للمعارف:
- عدم التطرق إلى مختلف جوانب موضوع السؤال.
- صعوبة في الكتابة وفق تسلسل منطقي منظم.
3 عدم التطرق إلى مختلف مراحل مكون الاسترداد المنظم للمعارف و الاقتصار في أغلب الحالات على الأجوبة الجزئية إن طرحت.
4 عدم التركيز على المطلوب في الاسترداد المنظم للمعارف مما أدى إلى خروج عدد كبير من التلاميذ عن الموضوع.
5 عدم الاستعانة بالرسوم التخطيطية بالرغم من المطالبة بها بشكل واضح في نص السؤال.
6 إغفال بعض الإجابات أو أجوبة ناقصة...
7 إجابات غير منطقية...و غياب الاستدلال المنطقي..
8 عدم ترقيم الإجابات …
9 عدم تنظيم الإجابات حسب الترقيم الذي تفرضه المعطيات.
10 أخطاء لغوية و إملائية بالجملة.
11 عبارات غامضة، ضعف في الدقة و التركيز و الركاكة في التعبير و الخروج أحيانا عن الموضوع...
12 عدم الاستغلال لمعطيات التمرين في الإجابة على الأسئلة.
13 الإطالة في الأجوبة أحيانا. (في بعض الأسئلة)
14 عدم قدرة بعض التلاميذ على المقارنة، حيث وجدوا صعوبة في استخراج أوجه التشابه والاختلاف.
15 صعوبة الربط بين المكتسبات المعرفية والنتائج التجريبية.
16 ضعف القدرة على التعبير البياني و إنجاز الرسوم و البيانات المناسبة ( صعوبة التواصل و التعبير (
17 صعوبة في توظيف الرموز المناسبة لكتابة الأنماط الوراثية مثلا. ) صعوبة منهجية (
18 إهمال بعض التلاميذ للرموز المقترحة واستعمال رموز أخرى (علم الوراثة مثلا)
19 الخلط بين الرموز الكبيرة والصغيرة (في علم الوراثة مثلا)
20 ضعف تنظيم الأفكار و تسلسلها...
21 الرداءة في الخط و عدم مقروء يته... و أحيانا استعمال لغة عامية...
22 سيادة التمثلات القبلية الذهنية للتلميذ...
23 نقص في ضبط بعض المهارات كالتحليل و الاستنتاج...
24 الخلط بين مهارات التحليل و التركيب و الاستنتاج و حدوث تراكب بينها في الإجابات...
25 غياب الفكر التركيبي، و عدم القدرة على الربط بين مختلف المفاهيم الأساسية المدرسة، و عادة ما يبقى الارتباط بالأمثلة التي تمت دراستها بالفصل
26 غياب الأسلوب العلمي السببي (causalité) في الإجابات عن أسئلة الامتحان ...
27 السقوط في بعض الاستظهارات التي لها علاقة بدرس معين أو مجموعة من الدروس ذات الصلة دون التركيز على الأهم بالتمعن جيدا في طبيعة السؤال ( لفهم صيغته ) في حدود المعنى الذي يتطلبه...
28 تكرار و اجترار ما ورد في تعليمات السؤال من كلمات وأفكار وجمل وعبارات دون الإجابة عنه.(المرور بالقرب من السؤال...)
29 الإغراق في العموميات وفي التوسعات الإنشائية أثناء التحليل ...
30 قلة التركيز على معطيات الأسئلة و الوثائق المرفقة بالموضوع (السطحية و عدم التسلل إلى عمقها)
31 أخطاء في تحويل التعبير البياني...
32 عدم القراءة الدقيقة لمعطيات السؤال...
33 عدم تقدير التلميذ الإجابة المطلوبة من حيث الكمية المطلوبة من السطور والوقت لذا فإنه قد يخطئ في تصوره ويظن أن المطلوب كثير والوقت لا يتسع لكل ذلك , فيسارع في الكتابة ومن طبيعة السرعة أنها تؤدي إلى الأخطاء في التعبير وترك بعض العناصر المهمة .
34 الإسراع في الإجابة ثم الخروج بسرعة باستخلاص بالرغم من وجود وقت للمراجعة فأي إنسان عندما يكتب ويراجع ما كتبه يجد بعض الأخطاء اللغوية والإملائية والتعبيرية , فما بال التلميذ وهو في الامتحان , ولهذا يجب أن يراجع التلميذ ما كتبه قبل تسليم ورقة التحرير, ويراجع وكأنه يراجع كتابة غيره ؛ لأن الإنسان يجد أخطاء في كتابة غيره مالا يجد في كتابته ؛ لأن القارئ عندما يقرأ كتابته يقرأ مما في ذهنه لا ممّا في الورقة , وعندما يقرأ كتابة غيره يقرأ مما في الورقة فقط لأنه خالي الذهن عنه.
35 الخلط في تنظيم الأفكار والمعلومات و الخلط بين عناصر الموضوعات الأساسية , وهذا الخطأ يرجع إلى المذاكرة السريعة دون فهم جيد ودون الانتباه إلى مواضع التشابه ومواضع التمايز , إن التشابه وارد في جميع العلوم وبين موضوعات العلوم أحيانا, وعلى التلميذ الانتباه إليها عند الفهم وعند المذاكرة.
36 عدم الدقة في التعبير العلمي ظنا من التلميذ بأن أية كتابة حول الموضوع كافية.
37 عدم ضبط الجهاز المفاهيمي لبعض الدروس(ضبابية في الفهم و التصور)...
و عدم استيعاب بعض المفاهيم المقررة...
38 نقص المعرفة الكافية والمفيدة التي تمكن التلميذ من الإحاطة بصميم الموضوع ..
كعدم التمكن من توظيف نتائج التزاوجات لتحديد استقلال أو ارتباط المورثات، أو عدم القدرة على التمييز بين المورثة المرتبطة بالجنس و المورثة غير المرتبطة بالجنس ..
نقلا عن موقع www.diwan-svt.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
أخطاء التلاميذ الشائعة في الامتحانات الكتابية.
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ثانوية أنس بن مالك التأهيلية :: علوم الحياة و الأرض :: ثانية باك-
انتقل الى: