ثانوية أنس بن مالك التأهيلية
أخي الزائر ،أختي الزائرة :أعضاء المنتدى يبذلون مجهودات كبيرة من أجل إفادتك وإمتاعك، فبادر بالتسجيل لإفادتهم وإمتاعهم أو لشكرهم، ولا تبق مجرد زائر مستهلك فقط ... نحن في انتظار مايفيض به قلمك من جديد ومفيد.

ثانوية أنس بن مالك التأهيلية

منتدى الإبداع
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
» القلم النّازِفْ ..لا شَئْ يُعجِبني
الإثنين ديسمبر 17, 2012 5:46 am من طرف almi mohamed el amine

» كلمة موجهة لتلاميذ و تلميذات الثانية باكلوريا.
الأحد يوليو 15, 2012 1:10 pm من طرف profpc

» ملخصات دروس الرياضيات للسنة الثانية باكالوريا
الأحد يونيو 10, 2012 1:12 pm من طرف mustapha arouch

» أخطاء التلاميذ الشائعة في الامتحانات الكتابية.
الإثنين مايو 28, 2012 5:34 pm من طرف said benali

» إضمن نقطة الفلسفة في الامتحان الوطني ادخل.....
الثلاثاء أبريل 10, 2012 4:34 pm من طرف profpc

» معدن مؤسسة أنس بن مالك
الأحد أبريل 08, 2012 12:31 pm من طرف mustapha arouch

» مـوقـع الـعـلـوم الـفـيـزيائـيـة للـمـسـتـوى الـثـانـوي الـتـأهـيـلـي وفـق مـنـاهـج وزارة الـتـربـيـة الـوطـنـيـة- الـمـغـرب
الأحد أبريل 08, 2012 9:58 am من طرف profpc

» لفهم جدول الترتيب الدوري
الأربعاء أبريل 04, 2012 6:29 am من طرف said benali

» تمارين محلولة في الفيزياء 2 باك
الجمعة مارس 30, 2012 1:36 pm من طرف profpc

» موقع مفيد جدا لتلاميذ الثانية بكالوريا علوم تجريبية
الجمعة مارس 30, 2012 7:33 am من طرف said benali

» LA FAILLITE DE L'ECOLE
الأربعاء مارس 28, 2012 2:08 pm من طرف said benali

» الرياضة بصفة عامة
الإثنين مارس 26, 2012 8:19 am من طرف mustapha arouch

» ألعاب القوى
الإثنين مارس 26, 2012 8:07 am من طرف mustapha arouch

» الكرة الطائرة
الإثنين مارس 26, 2012 8:03 am من طرف mustapha arouch

»  ماذا تعرف عن رياضة كرة القدم ....؟
الأحد مارس 25, 2012 9:22 pm من طرف mustapha arouch

» الجري السريع
الأحد مارس 25, 2012 9:16 pm من طرف mustapha arouch

» التعريف برياضة كرة السلة
الأحد مارس 25, 2012 9:11 pm من طرف mustapha arouch

» لعبة كرة اليد ما هي ؟ ما تاريخها و قوانينها ؟
الأحد مارس 25, 2012 9:05 pm من طرف mustapha arouch

» الانشاء بطريقة سهلة
الأحد مارس 25, 2012 8:52 pm من طرف mustapha arouch

»  الى تلاميذ اولى باك في المغرب...من يعاني اشكال في الفرنسية...
الأحد مارس 25, 2012 8:16 pm من طرف mustapha arouch

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط ثانوية أنس بن مالك التأهيلية على موقع حفض الصفحات
المواضيع الأكثر شعبية
تحليل جميع نصوص مادة الفلسفة لسنة أولى باك
ملخصات جميع دروس مادة التاريخ ثانية باكالوريا آداب مع المصطلحات والمفاهيم والأعلام الواردة
مـوقـع الـعـلـوم الـفـيـزيائـيـة للـمـسـتـوى الـثـانـوي الـتـأهـيـلـي وفـق مـنـاهـج وزارة الـتـربـيـة الـوطـنـيـة- الـمـغـرب
تعليق حول البرنامج الدراسي لمستوى الثانية باكلوريا علوم الحياة و الأرض
تمارين محلولة في الفيزياء 2 باك
الانشاء بطريقة سهلة
ملخصات دروس الرياضيات للسنة الثانية باكالوريا
ملخصات شاملة في التاريخ و الجغرافيا + المصطلحات للتحضير للجهوي الأولى باك
ملخصات وخطاطات لجميع دروس التربية الإسلامية للأولى باك
ملخصات موجزة و مركزة لدروس التاريخ اولى باكالوريا علوم

شاطر | 
 

 توظيف النهج التجريبي في تدريس مادة ع.ح.أ

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
said benali

avatar

عدد المساهمات : 14
تاريخ التسجيل : 21/03/2012

مُساهمةموضوع: توظيف النهج التجريبي في تدريس مادة ع.ح.أ   الأحد مارس 25, 2012 4:04 pm


1- تمهيد
يتميز تدريس مادة علوم الحياة والأرض ببعده التجريبي المرتبط بتبني نهوج تساعد على تنمية الفكر العلمي وبناء المفاهيم العلمية لدى المتعلم. ويتم ذلك عبر: "التحكم في تقنيات الملاحظة والتجريب، وتحسين التواصل الشفهي والكتابي والبياني، وتنمية القدرة على التحليل والاستدلال والتركيب والنقد والتجريد والتعميم،..."(1) وتؤكد التوجيهات التربوية نفسها على كون "حصص علوم الحياة والأرض تعتمد على الملاحظة والتجريب لدراسة الظواهر الطبيعية. ولهذا وجب استكمال تدريب المتعلمين على الملاحظة بالعين المجردة، وعلى حسن استعمال وسائل وتقنيات الملاحظة والتجريب، وذلك انطلاقا من إنجاز التجارب والمناولات باستعمال الأدوات البصرية (مكبر يدوي، مكبر زوجي، مجهر.....) والتوظيف الصحيح والسليم للأدوات المخبرية والميدانية واستعمال تكنولوجيات الإعلام والتواصل التربوية"(2) .كما أن هده التوجيهات التربوية تلح على" ضرورة إنجاز الأستاذ للأشغال التطبيقية التي تتم خلالها هذه الأنشطة حيث يقتضي منه ذلك:
• جرد شامل للتجارب والمناولات الخاصة بالبرنامج الدراسي؛
• إدماج التجارب والمناولات في سياقات ديداكتيكية واستدراج المتعلمين للتصور القبلي للتجربة ولعدتها قبل؛ الشروع في إنجازها، ويتعين إشراك المتعلمين في نقد تصور التجارب ونتائجها؛
• تحضير بعض التجارب والمناولات قبل الحصة لتمكين المتعلمين من معاينة نتائجها أثناء الدرس." (3)

2- واقع توظيف النهج التجريبي في تدريس مادة علوم الحياة والأرض
رغم تأكيد التوجيهات التربوية على إعطاء البعد التجريبي للمادة بالدرجة الأولى وفي جميع المستويات، فإن الواقع لا يرقى إلى المستوى المطلوب، ويبقى غياب إنجاز التجارب السمة الغالبة في تدريس المادة لأسباب كثيرة ومتنوعة.
وقد تبين من خلال التقارير الميدانية والتقرير البيداغوجي السنوي لحالة تدريس مادة علوم الحياة والأرض أن نسبة إنجاز التجارب ضعيفة إن لم تكن منعدمة في بعض الأحيان، ويرجع دلك إلى عدة أسباب نذكر منها:
- نقص الوسائل التعليمية بل وغيابها في بعض الأحيان؛
- حذف التفويج.
تبين دراسات أخرى عن وجود عراقيل أخرى أمام التعلمات المرتبطة بالتجريب ناجمة أساسا عن الاعتقاد في كون التجريب مجموعة من القدرات الأساسية التي يكفي تلقينها للتلاميذ وتجميعها في النهاية ليتحكموا في مقتضيات النهج التجريبي. غير أن هذه المقاربة تهمل العائق الأول أمام الفكر العلمي التجريبي وهو : صعوبات تغيير التلاميذ لمواقفهم من الظواهر البيولوجية، ومن الأوساط الطبيعية و الوسائل التقنية المخبرية (......) ، إضافة إلى كونهم يحملون صورة عن القسم، ويحملون صورة عن الأستاذ وتفسيرا خاصا يفهمون من خلاله عمل القسم. فهم في الغالب يترقبون إشارات ألفوها، وبذلك يبقون في حالة انتظار...وحين لا يجدون هذه المعطيات ينتابهم الشعور بعدم الاطمئنان ويعجزون عن المبادرة (...). (4)
يمكن تلخيص هذا المعطى بالقول أن تعلم مراحل النهج التجريبي وتكراره تبقى دون فائدة ما لم توازيه حرية كبيرة في توظيفه من طرف التلاميذ في وضعيات تردد علمي حقيقية وهادفة. وهذا ما يتطلب تحكم المدرس في توظيف النهج التجريبي بالشكل المطلوب وإبراز مراحله خلال التدريس والاستغلال الديداكتيكي المناسب للتجارب.
الإحالات

(1) المملكة المغربية،وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي،كتابة الدولة المكلفة بالتعليم المدرسي.الكتابة العامة،مديرية المناهج ،نونبر2007،التوجيهات التربوية والبرامج الخاصة بتدريس مادة علوم الحياة والأرض:
ـ بسلك التعليم الثانوي التأهيلي، نونبر2007 ، ص59؛
ـ بسلك التعليم الثانوي الإعدادي ، شتنبر 2009، ص59
(2) المرجعان السابقان ، ص59.
(3) المرجعان السابقان ، ص59.
(4) Astolfi , J.P.A. Giordan,et al ,1984,expérimenter.. sur les chemins de l’explication scientifique. Mésopé , Ed Privat , p…
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
توظيف النهج التجريبي في تدريس مادة ع.ح.أ
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ثانوية أنس بن مالك التأهيلية :: علوم الحياة و الأرض :: ثانية باك-
انتقل الى: