ثانوية أنس بن مالك التأهيلية
أخي الزائر ،أختي الزائرة :أعضاء المنتدى يبذلون مجهودات كبيرة من أجل إفادتك وإمتاعك، فبادر بالتسجيل لإفادتهم وإمتاعهم أو لشكرهم، ولا تبق مجرد زائر مستهلك فقط ... نحن في انتظار مايفيض به قلمك من جديد ومفيد.

ثانوية أنس بن مالك التأهيلية

منتدى الإبداع
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
» القلم النّازِفْ ..لا شَئْ يُعجِبني
الإثنين ديسمبر 17, 2012 5:46 am من طرف almi mohamed el amine

» كلمة موجهة لتلاميذ و تلميذات الثانية باكلوريا.
الأحد يوليو 15, 2012 1:10 pm من طرف profpc

» ملخصات دروس الرياضيات للسنة الثانية باكالوريا
الأحد يونيو 10, 2012 1:12 pm من طرف mustapha arouch

» أخطاء التلاميذ الشائعة في الامتحانات الكتابية.
الإثنين مايو 28, 2012 5:34 pm من طرف said benali

» إضمن نقطة الفلسفة في الامتحان الوطني ادخل.....
الثلاثاء أبريل 10, 2012 4:34 pm من طرف profpc

» معدن مؤسسة أنس بن مالك
الأحد أبريل 08, 2012 12:31 pm من طرف mustapha arouch

» مـوقـع الـعـلـوم الـفـيـزيائـيـة للـمـسـتـوى الـثـانـوي الـتـأهـيـلـي وفـق مـنـاهـج وزارة الـتـربـيـة الـوطـنـيـة- الـمـغـرب
الأحد أبريل 08, 2012 9:58 am من طرف profpc

» لفهم جدول الترتيب الدوري
الأربعاء أبريل 04, 2012 6:29 am من طرف said benali

» تمارين محلولة في الفيزياء 2 باك
الجمعة مارس 30, 2012 1:36 pm من طرف profpc

» موقع مفيد جدا لتلاميذ الثانية بكالوريا علوم تجريبية
الجمعة مارس 30, 2012 7:33 am من طرف said benali

» LA FAILLITE DE L'ECOLE
الأربعاء مارس 28, 2012 2:08 pm من طرف said benali

» الرياضة بصفة عامة
الإثنين مارس 26, 2012 8:19 am من طرف mustapha arouch

» ألعاب القوى
الإثنين مارس 26, 2012 8:07 am من طرف mustapha arouch

» الكرة الطائرة
الإثنين مارس 26, 2012 8:03 am من طرف mustapha arouch

»  ماذا تعرف عن رياضة كرة القدم ....؟
الأحد مارس 25, 2012 9:22 pm من طرف mustapha arouch

» الجري السريع
الأحد مارس 25, 2012 9:16 pm من طرف mustapha arouch

» التعريف برياضة كرة السلة
الأحد مارس 25, 2012 9:11 pm من طرف mustapha arouch

» لعبة كرة اليد ما هي ؟ ما تاريخها و قوانينها ؟
الأحد مارس 25, 2012 9:05 pm من طرف mustapha arouch

» الانشاء بطريقة سهلة
الأحد مارس 25, 2012 8:52 pm من طرف mustapha arouch

»  الى تلاميذ اولى باك في المغرب...من يعاني اشكال في الفرنسية...
الأحد مارس 25, 2012 8:16 pm من طرف mustapha arouch

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط ثانوية أنس بن مالك التأهيلية على موقع حفض الصفحات
المواضيع الأكثر شعبية
تحليل جميع نصوص مادة الفلسفة لسنة أولى باك
ملخصات جميع دروس مادة التاريخ ثانية باكالوريا آداب مع المصطلحات والمفاهيم والأعلام الواردة
مـوقـع الـعـلـوم الـفـيـزيائـيـة للـمـسـتـوى الـثـانـوي الـتـأهـيـلـي وفـق مـنـاهـج وزارة الـتـربـيـة الـوطـنـيـة- الـمـغـرب
تعليق حول البرنامج الدراسي لمستوى الثانية باكلوريا علوم الحياة و الأرض
تمارين محلولة في الفيزياء 2 باك
الانشاء بطريقة سهلة
ملخصات دروس الرياضيات للسنة الثانية باكالوريا
ملخصات شاملة في التاريخ و الجغرافيا + المصطلحات للتحضير للجهوي الأولى باك
ملخصات وخطاطات لجميع دروس التربية الإسلامية للأولى باك
ملخصات موجزة و مركزة لدروس التاريخ اولى باكالوريا علوم

شاطر | 
 

 أسرار الحياة (تتمة)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
said benali

avatar

عدد المساهمات : 14
تاريخ التسجيل : 21/03/2012

مُساهمةموضوع: أسرار الحياة (تتمة)   الخميس مارس 22, 2012 2:09 pm

وبعكس ما يشاع عادة، فإن شجرة التطور لم تتمدد في فضاء لا متناهي من الانحرافات عبر نوع من طريق عشوائي. فالفضاء محدود بعدد من الضغوط الداخلية التي تحترمها أحجام مجموعة العوامل الوراثية وهياكلها (génomes)، وبضغوط خارجية مفروضة من المحيط. ولأن حجم الأشخاص المشاركين والزمن المخصص كان كبيرا، فإن استكشافا موسّعا للفضاء التحوّلي كان غالبا ممكنا، تاركا قرار الانتقاء المركزي إلى الظروف البيئية.
وفي هذا السياق لا يزال الطارئ يلعب دورا هاما، وأكثر منه في التطور الأفقي (التطور المحلي، الأصغر) منه في التطور العمودي (التطور الأشمل). فبدون أوراق تقدم لها حماية ممكنة، ما كانت أي حشرة تُقْدِم على طرق درب التطور الغريب الذي جعلها تشبه الورقة – توارد يشهد بمكر على ثروة المجال التحوّلي –. ومن جهة أخرى، إذا كانت الظروف التاريخية الخاصة التي سهلت تحويل الخياشيم عند الحيوان البرمائي الأول لم توجد، فالظاهر المحتمل أن تكون الفقاريات قد غزت الأرض بالنهاية في فرصة لاحقة، كلما كان أكسب هذا التحول لصاحبه مكافآت انتقائية مجزاة. وقريبا جدا منا، إذا لم يكن أسلافنا القدامى معزولين منذ قرابة ستة ملايين سنة – ربما بفتح مجرى وادي ريفت بإفريقيا الشرقية – في سهل معشّب حيث أصبحت سمات مثل الوقوف واكتساب خبرات يدوية نافعة بشكل فارق، فمن المتوقع تماما أن تكون هناك، في مكان ما، عاجلا أم آجلا، مجموعة من القردة قد بدأت سلوك الطريق المؤدي إلى الإنسانية. إن السرعة الخاطفة – بقياس الزمن التطوري – للأنسنة تظهر يقينا أن المسيرة عندما بدأت لاقت رعاية خاصة من قبل الانتخاب الطبيعي. لم يكن ذلك مدهشا، خاصة أن دماغا أفضل لا بد أن يكون بالضرورة ورقة رابحة في أيّ محيط كان.
كنت قد أشرت سابقا، وعبر سلسلة من الخطوات المتلاحقة ومن زيادة النظام ومن الانتقاء، كيف أن الحياة المنبثقة كان يمكن لها استكشاف أقسام جوهرية من مجالات النظام التي كانت متاحة لها في كل مرحلة. وبالنتيجة، فإن عملية تدريج الجينات إلى عدد متنامي من المستويات – لنتذكر الجينات المتشابهة (homeogènes) – أنتج حالة مماثلة في التطور اللاحق، ممكّنة هذه الأخيرة استكشاف الأنواع المناسبة في كل مستوى من مستويات التعقيد. لذلك، ولأسباب أخرى، تجدني أدافع عن الموقف القائم على اعتبار أن التنمية العمودية لشجرة الحياة نحو تعقيد متنامي هي التي تُحْضَى بالدعم من قبل العوامل – الطبيعية فحسب – التي نعتقد أنها تحدّد التطور البيولوجي. ومن جهة أخرى فإن التطور الأفقي لشجرة الحياة نحو تنوع أكبر في كل مستوى من مستويات التعقيد، كان على الأرجح محكوما بشكل واسع بتقلبات الظروف البيئية.
خاتمة
إن العلم المعاصر، مع التخلي تدريجيا عن الحاجة إلى الاستعانة بـ"شيء ما مغاير" لتفسير وجودنا فوق الأرض، لا يدافع أيضا عن الرأي القائل إننا لسنا أكثر من النتيجة غير المحتملة بشكل واضح والمجرّدة من المعنى، لأحداث طارئة. إننا مسكونون بالنظر إلى أنفسنا كجزء من أجزاء مثال كوني لم يبدأ بالكشف عن نفسه إلا الآن. ربما في يوم ما، في مستقبل بعيد، ستصل أدمغة أكثر تطورا من أدمغتنا إلى تصور النموذج بشكل أوضح. وفي انتظار ذلك، فإن المستوى الذي بلغناه، وهو بعدُ في أول نشأته، يمثل خطا حقيقيا لقسمة المياه، وذلك لأنه ولأول مرة في تاريخ الحياة فوق الأرض، يظهر نوع قادر على فهم الطبيعة بشكل كافي يمكّنه من التحكم في مستقبله بجلاء، وباختيار ومسؤولية. بقي أن نتمنى على الإنسانية أن تحسن رفع التحدي.
المراجع
1. Atkins, P. W, The Creation. Oxford and New York : Freeman & Co., 1981. 2. Behe, M. J, Darwin’s Black Box. The Biochemical Challenge to Evolution. New York : The Free Press, 1996. 3. Davies, P, The Mind of God. New York : Simon & Schuster, 1992. L’Esprit de Dieu, Le Rocher. 4. Davies, P, The Fifth Miracle. The Search for the Origin of Life. London : Allen Lane. The Penguin Press, 1998. 5. de Duve, C, Vital Dust. Life as a Cosmic Imperative. New York : BasicBooks,1995. Poussière de Vie, Fayard. 6. de Duve, C, Constraints on the Origin and Evolution of Life. Proc. Amer. Philos. Soc. 142 : 525-32, 1998). 7. de Duve, C, Life’s Messages. Knowledge, Belief, and Ultimate Reality. Oxford University Press, 2002. Les Messages du Vivant, Odile Jacob 2003. 8. Dembski, W. A, The Design Inference : Eliminating Chance through Small Probabilities. Cambridge University Press, 1998. 9. Denton, M. J, Nature’s Destiny. How the Laws of Biology Reveal Purpose in the Universe. New York : The Free Press,1998. La Vie a-t-elle un Sens ? Fayard, 1997. 10. Eigen, M., and Schuster, P, The Hypercycle : a Principle of Self-organization. Part A : Emergence of the Hypercycle. Naturwissenschaften 64 : 541-65, 1977. 11. Gehring, W. J, Master Control Genes in Development and Evolution. The Homeobox Story. New Haven : Yale University Press, 1998. 12. Gould, S. J, Wonderful Life. New York : Norton, 1989. La Vie est Belle, Le Seuil. 13. Kauffman, S. A, The Origins of Order. Oxford University Press, 1993. 14. Kauffman, S. A, At Home in the Universe. Oxford University Press, 1995. 15. Margulis, L., and Sagan, D, What is Life ?, New York : Simon & Schuster, 1995. 16. Miller, S. L, A Production of Amino Acids under Possible Primitive Earth Conditions. Science : 528-29,1953. 17. Monod, J. Chance and Necessity. New York : Knopf, 1971. Hasard et Nécessité, Le Seuil, 1970. 18. Oparin, A. I. The Origin of Life on the Earth, 3rd Ed. New York : Academic Press,1957. (First published in Russian in1924). 19. Prusiner, S. B. Prions. Les Prix Nobel 1997. Stockholm : Norstedt Tryckeri, 1998, pp. 268-323. 20. Rees, M. Before the Beginning. Reading, MA : Perseus Books,1997. 21. Smolin, L. The Life of the Cosmos. Oxford University Press, 1997.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
أسرار الحياة (تتمة)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ثانوية أنس بن مالك التأهيلية :: علوم الحياة و الأرض :: ثانية باك-
انتقل الى: