ثانوية أنس بن مالك التأهيلية
أخي الزائر ،أختي الزائرة :أعضاء المنتدى يبذلون مجهودات كبيرة من أجل إفادتك وإمتاعك، فبادر بالتسجيل لإفادتهم وإمتاعهم أو لشكرهم، ولا تبق مجرد زائر مستهلك فقط ... نحن في انتظار مايفيض به قلمك من جديد ومفيد.

ثانوية أنس بن مالك التأهيلية

منتدى الإبداع
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
» القلم النّازِفْ ..لا شَئْ يُعجِبني
الإثنين ديسمبر 17, 2012 5:46 am من طرف almi mohamed el amine

» كلمة موجهة لتلاميذ و تلميذات الثانية باكلوريا.
الأحد يوليو 15, 2012 1:10 pm من طرف profpc

» ملخصات دروس الرياضيات للسنة الثانية باكالوريا
الأحد يونيو 10, 2012 1:12 pm من طرف mustapha arouch

» أخطاء التلاميذ الشائعة في الامتحانات الكتابية.
الإثنين مايو 28, 2012 5:34 pm من طرف said benali

» إضمن نقطة الفلسفة في الامتحان الوطني ادخل.....
الثلاثاء أبريل 10, 2012 4:34 pm من طرف profpc

» معدن مؤسسة أنس بن مالك
الأحد أبريل 08, 2012 12:31 pm من طرف mustapha arouch

» مـوقـع الـعـلـوم الـفـيـزيائـيـة للـمـسـتـوى الـثـانـوي الـتـأهـيـلـي وفـق مـنـاهـج وزارة الـتـربـيـة الـوطـنـيـة- الـمـغـرب
الأحد أبريل 08, 2012 9:58 am من طرف profpc

» لفهم جدول الترتيب الدوري
الأربعاء أبريل 04, 2012 6:29 am من طرف said benali

» تمارين محلولة في الفيزياء 2 باك
الجمعة مارس 30, 2012 1:36 pm من طرف profpc

» موقع مفيد جدا لتلاميذ الثانية بكالوريا علوم تجريبية
الجمعة مارس 30, 2012 7:33 am من طرف said benali

» LA FAILLITE DE L'ECOLE
الأربعاء مارس 28, 2012 2:08 pm من طرف said benali

» الرياضة بصفة عامة
الإثنين مارس 26, 2012 8:19 am من طرف mustapha arouch

» ألعاب القوى
الإثنين مارس 26, 2012 8:07 am من طرف mustapha arouch

» الكرة الطائرة
الإثنين مارس 26, 2012 8:03 am من طرف mustapha arouch

»  ماذا تعرف عن رياضة كرة القدم ....؟
الأحد مارس 25, 2012 9:22 pm من طرف mustapha arouch

» الجري السريع
الأحد مارس 25, 2012 9:16 pm من طرف mustapha arouch

» التعريف برياضة كرة السلة
الأحد مارس 25, 2012 9:11 pm من طرف mustapha arouch

» لعبة كرة اليد ما هي ؟ ما تاريخها و قوانينها ؟
الأحد مارس 25, 2012 9:05 pm من طرف mustapha arouch

» الانشاء بطريقة سهلة
الأحد مارس 25, 2012 8:52 pm من طرف mustapha arouch

»  الى تلاميذ اولى باك في المغرب...من يعاني اشكال في الفرنسية...
الأحد مارس 25, 2012 8:16 pm من طرف mustapha arouch

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط ثانوية أنس بن مالك التأهيلية على موقع حفض الصفحات
المواضيع الأكثر شعبية
تحليل جميع نصوص مادة الفلسفة لسنة أولى باك
ملخصات جميع دروس مادة التاريخ ثانية باكالوريا آداب مع المصطلحات والمفاهيم والأعلام الواردة
مـوقـع الـعـلـوم الـفـيـزيائـيـة للـمـسـتـوى الـثـانـوي الـتـأهـيـلـي وفـق مـنـاهـج وزارة الـتـربـيـة الـوطـنـيـة- الـمـغـرب
تعليق حول البرنامج الدراسي لمستوى الثانية باكلوريا علوم الحياة و الأرض
تمارين محلولة في الفيزياء 2 باك
الانشاء بطريقة سهلة
ملخصات دروس الرياضيات للسنة الثانية باكالوريا
ملخصات شاملة في التاريخ و الجغرافيا + المصطلحات للتحضير للجهوي الأولى باك
ملخصات وخطاطات لجميع دروس التربية الإسلامية للأولى باك
ملخصات موجزة و مركزة لدروس التاريخ اولى باكالوريا علوم

شاطر | 
 

 تعليق حول البرنامج الدراسي لمستوى الثانية باكلوريا علوم الحياة و الأرض

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
said benali

avatar

عدد المساهمات : 14
تاريخ التسجيل : 21/03/2012

مُساهمةموضوع: تعليق حول البرنامج الدراسي لمستوى الثانية باكلوريا علوم الحياة و الأرض   الخميس مارس 22, 2012 1:46 pm

المملكة المغربية
وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي
- قطاع التربية الوطنية -
الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين
- جهة مكناس – تافيلالت –
منسقية مادة علوم الحياة والأرض













تعليق ديداكتيكي خاص ببرنامج السنة الثانية من سلك البكالوريا

مادة علوم الحياة والأرض








من إنجاز المنسقية الجهوية التخصصية



السنة الدراسية: 2008/2007

تقديم عام

تميز الموسم الدراسي 2008/2007 بتطبيق منهاج جديد بمختلف مسالك السنة الثانية من سلك البكالوريا. ولمسايرة هذا المستجد أدرج محور خاص بإنجاز تعليق ديداكتيكي لوحدات هذا المنهاج ضمن برنامج عمل المنسقية الجهوية التخصصية. يهدف هذا التعليق إلى تدليل بعض الصعوبات المتعلقة بإنجاز هذه الوحدات الدراسية وإلى تحديد مستوى صياغة المفاهيم الواردة فيها ،و إلى اقتراح عناصر من المنهجية الممكن إتباعها أثناء معالجة مختلف الوحدات المقررة مما يضمن توحيد التعامل معها. و يساعد الأساتذة على إنجاز البرامج الدراسية للمادة بهذا المستوى في أحسن الظروف.
ساهم في إنجاز هدا التعليق مجموعة من مفتشي وأساتذة المادة العاملين بالجهة على مستوى مقاطعات التفتيش خلال الموسم الدراسي 2008/ 2008 و تم إعداد تعليق تركيبي على مستوى الأكاديمية انطلاقا من التعاليق المتوصل بها من مقاطعات التفتيش ، قدم هذا العليق التركيبي إلى فريق آخر من مفتشي وأساتذة المادة من نيابتي مكناس والحاجب يوم 30يونيو 2008 لتنقيحه ومراجعته خلال لقاء بالمركز التربوي الجهوي، مما أسفر عن بلورة النسخة الحالية . تم تقديم هذه النسخة الأخيرة للمفتشية العاملة للشؤون التربوية خلال اللقاء الوطني التواصلي لتنسيق التفتيش بمركز التكوينات والملتقيات الوطنية بالرباط يوم 29 يوليوز 2008.
أملنا أن يساهم هذا التعليق في تدليل بعض الصعوبات الديداكتيكية المتعددة المرتبطة ببرنامج السنة الثانية من سلك البكالوريا، وأن يسجل الأساتذة أثناء التعامل معه ملاحظاتهم واقتراحاتهم لتحسين وتطوير هذه الوثيقة في المستقبل التي هي من الأستاذ و إلى الأستاذ ، في انتظار التوصل بالنسخة النهائية الرسمية من المصالح المركزية.
والله ولي التوفيق

أونزو العربي
مفتش منسق جهوي
لمادة علوم الحياة والأرض
تقديم الوحدة الأولى:استهلاك المادة العضوية وتدفق الطاقة

يرمي تدريس هذه الوحدة بمسلكي علوم الحياة والأرض والعلوم الفزيائية بالسنة الثانية من سلك البكالوريا شعبة العلوم التجريبية، إلى استكمال دراسة دورة المادة ، التي شرع في تدريس بعض حلقاتها على مستوى الحميلة البيئية في مستوى الجذع المشترك العلمي ، و إنتاج المادة العضوية في مستوى السنة أولى من سلك البكالوريا على المستوى الخلوي عند الكائنات الذاتية التغذية.
فباستثناء البلاستيدات الخضراء القادرة على تركيب المادة العضوية انطلاقا من Cالمعدني ، تستلزم الأنشطة الخلوية الأخرى استهلاك مواد عضوية سابقة يتم إبراز كيفية الحصول على الطاقة اللازمة لهذه الأنشطة على شكل ATP في البداية أثناء التطرق إلى التفاعلات الكيمائية المحررة لها ودور الخلايا العضلية في تحويل هذه الطاقة إلى حركة ( + حرارة ) والخلايا الإفرازية ( أو الغددية ) في استعمال هذه الطاقة في تركيب البروتينات في هذه الخلايا.
تتكون هذه الوحدة إذن من ثلاثة فقرات متداخلة ومتكاملة فيما بينها و هي :
• التفاعلات المسؤولة عن تحرير الطاقة الكامنة في المادة العضوية على مستوى الخلية.
• دور العضلة الهيكلية المخططة في تحويل الطاقة.
• استعمال المادة العضوية والطاقة في بناء وتجديد المادة الحية.
يتطلب التعامل مع هذه الوحدة الأخذ بعين الاعتبار الجوانب التالية:
• استحضار النظرة الشمولية لمكونات الوحدة.
• الكشف عن تمثلات ومكتسبات التلاميذ القبلية حول مفهوم التنفس والتخمر وبناء المادة الحية وكذلك حول التقلصات العضلية ومفاهيم أخرى مرتبطة بالموضوع.
• اعتماد صياغات مفاهيمية ملائمة لمستوى تلاميذ السنة الثانية من سلك البكالوريا بإبراز تفاعلات انحلال الكليكوز وتفاعلات حلقة Krebs و تفاعلات السلسلة التنفسية كتفاعلات أكسدة اختزال.
• الربط بين مختلف المفاهيم المدروسة في اتجاه بناء مفهوم المردود الطاقي للتنفس والتخمر وبناء خطاطة تركيبيةلاستهلاك المادة وتدفق الطاقة على مستوى الخلية
ملحوظة: 1 ) صيغ مختلف المكونات العضوية التي تنتج عن انحلال الكليكوز غير مطلوبة، الاقتصار فقط على تعرف صيغة كل من الكليكوز وحمض البيروفيك، وعدد جزيئات ATP المنتجة وعدد جزيئات ATP المستهلكة لحساب الحصيلة الطاقية لهذه المرحلة وتعرف عدد جزيئات نواقل e- و+ H التي تم اختزالها.
2 ) صيغ مختلف المكونات العضوية التي تنتج خلال حلقة Krebs و تفاعلات السلسلة التنفسية غير مطلوبة، الاقتصار فقط على تعرف صيغة أول مركب يدخل في حلقة Krebs و في السلسلة التنفسية وآخر مركب في هاتين المرحلتين ، وعدد جزيئات ATP المنتجة وعدد جزيئات ATP المستهلكة في كل مرحلة لحساب الحصيلة الطاقية المرحلية والنهائية.
تقديم الوحدتان الثانية والثالثة:
• طبيعة الخبر الوراثي و آلية تعبيره – الهندسة الوراثية
• نقل الخبر الوراثي عبر التوالد الجنسي –علم الوراثة البشرية
تتضمن الوحدة الثانية 3 مكونات مرتبطة فيما بينها هي:
- مفهوم الخبر الوراثي
- آلية تعبير الخبر الوراثي
- الهندسة الوراثية: مبادئها وتقنياتها.
يتم الانطلاق في دراسة هذه الوحدة من نتائج تجارب الكشف عن تموضع الخبر الوراثي داخل الخلية ودور الصبغيات في نقله خلال الانقسام غير المباشر ، مما يؤدي إلى بناء مفهوم الدورة الخلوية. ويمكن الكشف عن الطبيعة الكيميائية للمادة الوراثية من استخلاص البنية اللولبية المضاعفة ل ADN وآلية مضاعفتها.
يتم الانتقال بعد ذلك إلى دراسة العلاقة بين المادة الوراثية والصفات الوراثية.
وتختم هذه الوحدة في مسلكي علوم الحياة والأرض والعلوم الزراعية بدراسة الهندسة الوراثية، كتقنية تتم عبر عدة مراحل و تعتمد مجموعة من المبادئ تستهدف التغير الوراثي للخلايا لإكسابها صفات جديدة يمكن توظيفها في عدة مجالات كالطب والزراعة ومقاومة الحشرات الضارة.
يتطلب التعامل مع هذه الوحدة الأخذ بعين الاعتبار الجوانب التالية:
• استحضار النظرة الشمولية لمكونات الوحدة.
• الكشف عن تمثلات ومكتسبات التلاميذ القبلية حول مفهوم الخبر الوراثي والمورثة و ADN ومفاهيم أخرى مرتبطة بالموضوع.
• اعتماد صياغات مفاهيمية ملائمة لمستوى تلاميذ السنة الثانية من سلك البكالوريا بإبراز مفهوم المورثة كوحدة بنيوية و وظيفية .
الربط بين مختلف المفاهيم المدروسة في اتجاه بناء مفهوم الخبر الوراثي وإمكانية توظيفه في الهندسة الوراثية لخلق كائنات ذات خصائص جديدة مما يفتح آفاق جديدة للبشرية للقضاء على الأمراض وتحسي كالمردود ألفلاحي وانقاد البيئة من التدهور.
أما الوحدة الثالثة فتتضمن بدورها 3 مكونات هي:
- نقل الخبر الوراثي عبر التوالد الجنسي.
- القوانين الإحصائية لانتقال الصفات الوراثية عند ثنائيات الصيغة الصبغية.
- علم الوراثة البشرية.
تحدد المفاهيم العلمية في الوحدة الثالثة تحديدا مناسبا لاستيعاب أساسيات وقوانين انتقال الصفات الوراثية عبر الأجيال، مما يتيح للتلميذ فرصة الاستفادة من مكتسباته بنقلها إلى سياقات مختلفة /مما يتيح له وظيفة إدماج الموارد المكتسبة في سياق خارج سياق المدرسة كانتقال الأمراض الوراثية أو الناتجة عن شذوذات صبغية لدى عائلات من بيئة التلميذ.

تقديم الوحدة الرابعة : التغير وعلم وراثة الساكنة

- يسعى تدريس وحدة التغير وعلم وراثة الساكنة بشعبة العلوم التجريبية، مسلك علوم الحياة والأرض، وشعبة العلوم الرياضية، مسلك العلوم الرياضية أ، إلى ما يلي:
- توسيع مكتسبات التلميذ في علم الوراثة:
- - من حيث المعارف: فإضافة إلى المعارف التي يزود بها المتعلم في علم الوراثة التقليدي أو علم الوراثة الماندلي الذي يهتم بتحديد المورثات المسؤولة عن صفات معينة و كذا قوانين انتقال المورثات من جيل لأخر، و تلك التي يكتسبها المتعلم في علم الوراثة الجزيئي الذي يهتم ببنية و عمل الوحدات الوراثية أي التركيب الكيميائي للمورثات و تعبيرها، تهدف الدراسة الكمية للتغير(القياس الإحيائي)-علم الوراثة الكمي- إلى تزويد المتعلم بمعلومات عن بعض الطرق البسيطة للإحصاء ( الجماعة، جدول توزيع الترددات، أنواع التماثيل البيانية:الأخطوط بالأعمدة، مضلع الترددات، منحنى الترددات، مدراج الترددات)، بعض الثوابت ( البارامترات): ثوابت الموضع : المنوال، المعدل الحسابي- ثوابت التبدد: الفارق الوسطي الحسابي،الانحراف النمطي، المغايرة)، التبدن، الطفرة، المتغير و التغير المتوصلان، المتغير والتغير غير المتواصلين،الانتقاء و أهميته، السلالة النقية).أما علم وراثة الساكنة الذي يدرس قوانين توزيع المورثات و الأنماط الوراثية وكذا الآليات التي تحدد التغيرية الجينية في ساكنة في الظروف الطبيعية، ونظرا لتطبيقاته المتعددة خاصة في المجال التطبيقي للانتقاء، والمجال البيئي والمجال الصحي، فيسمح بإكساب المتعلم مجموعة من المفاهيم(الساكنة، النوع، المحتوى الجيني، التنوع الجيني، التغيرية الجينية، تردد المورثات/الحليلات أو التردد الحليلي، قانون Hardy و weinberg ، توازن الساكنة أو توازن Hardy و weinberg، عوامل تغير الساكنة(الطفرات، الانتقاء الطبيعي، الانحراف الجيني، الهجرة، وكيفية تأثير كل من هذه العوامل على المحتوى الجيني للساكنة ، التطور، التطور الضمنوعي.
- - من حيث القدرات والمهارات : تهدف وحدة التغير وعلم وراثة الساكنة إلى تنمية قدرات المتعلم على الفهم و إنجاز جداول، و التمثيل البياني، وقراءة و تفسير أنماط مختلفة من التماثيل البيانية، و الملاحظة، والتحليل، و المقارنة والاستـنـتاج، واستخراج المعلومات المناسبة من وثائق، و استثمار الملائم من المكتسبات، و الترتيب والتصنيف، و التطبيق، و صياغة المشاكل و الفرضيات و التلخيص و التركيب والتعبير بلغة سليمة، و الاستدلال العلمي وحساب الثوابت الرياضية والبحث عن تأويلها البيولوجي.....
- وتتمثل عناصر المنهجية الممكن اعتمادها لبلوغ الأهداف المذكورة فيما يلي:


- ترتيب معطيات عددية، إنجاز جداول توزيع الترددات، التمثيل البياني بواسطة مختلف الرسوم البيانية، حساب ثوابت، ملاحظة/تحليل وثائق( صور، رسوم بيانية، نصوص علمية جداول معطيات عددية، صور،مقارنة معطيات، تصنيف، تلخيص، استعمال برنام يتضمن محاكاة ظاهرة الانحراف الجيني بواسطة الحاسوب، التركيب انطلاقا من وثائق، ممارسة الاستدلال العلمي.
- وعليه ينبغي العمل على أن يستوعب المتعلم استعمال التقنيات البسيطة لللإحصاء: إعداد جدول توزيع الترددات،والتمثيل بواسطة مختلف أشكاال التمثيل البياني المتثلة في الأخطوط بالأعمدة، و مضلع الترددات، و منحنى الترددات، و مدراج الترددات)، وحساب بعض الثوابت انطلاقا من توزيع ترددات( المعدل الحسابي، و المغايرة، و الانحراف النمطي)، ومعنى هذه الثوابت و هذه التماثيل البيانية. أما فيما يتعلق بعلم وراثة الساكنة فتجدر الإشارة بصفة خاصة إلى أنه ينبغي التمييز بين المفهوم والتعريف بحيث مثلا أن تمكين التلميذ من مفهوم الساكنة أو النوع يقتضي اعتماد عدد كاف من أمثلة مختلفة لساكنات أو أنواع تبرز من خلالها الخصائص المشتركة للساكنة أو النوع( التموقع في مجال جغرافي أقل أو اكثر تحديدا، الإخصاب المتبادل، التوالد التفضيلي و بخصوص قانون Hardy و weinberg وتوازن الساكنة، تتم معالجة الموضوع في الحالات البسيطة التالية:
- -المورثات المعنية محمولة على صبغيات لاجنسية أو صبغيات جنسية.
- توجد المورثات في حالتين حليليتين ممكنتين.
- الساكنة المدروسة لا اصطفائية، أي أن اختيار الأزواج يتم بكيفية مستقلة عن أنماطهم الوراثية و روابط القرابة بينهم، وبعبارة أخرى فالتزاوجات تحدث بالصدفة.
- الساكنة كبيرة بما يكفي لكي يمكن إهمال التغيرات العشوائية لتردد الحليلات.
- و فيما يتعلق بعوامل تغير الساكنة، ينبغي الاكتفاء بالكشف عن العوامل المعنية وكيفية تدخلها في تغير الساكنة. في هذا الصدد، نذكر بأنه ينبغي الاكتفاء بالكشف عن ظاهرة الانحراف الجيني و تعريفها و توضيح كيفية تدخلها في تغير الساكنة دون التطرق إلى آليات الانحراف الجيني( مختلف مستويات تدخل الصدفة: توزيع الصبغيات أثناء الانقسام الاحتزالي، التقاء الأمشاج بالصدفة أثناء الإخصاب ...). وفي الجزء المتعلق بالتطور، يجدر التنبيه إلى ان الأمر يتعلق بالتطور الضمنوعي، وفي إطار هذا الموضوع، يتم إبراز المعايير المميزة للنوع مع الحرص على إخضاعها للنقد للتوصل إلى أن المعيار الأساسي يبقى هو معيار قدرة الأفراد المنتمين لنفس النوع على الإخصاب المتبادل. وبخصوص دراسة مثال لتطور نوع معين، فينبغي اعتماد مثال للتطور الضمنوعي( التطور المؤدي إلى تكون أنواع جديدة غير مقرر) بحيث تبرز مظاهر للتطور تسمح بتعريفه بكونه تغيرَ تنوع وتغير تكيف ساكنات الكائنات الحية خلال الزمن.





تقديم الوحدة الرابعة: علم المناعة

تعتبر دراسة علم المناعة ،بهذا المستوى في بعدها الصحي، امتدادا لما تمت دراسته في السنة الثالثة إعدادي، وتستهدف تعميق وتدعيم مكتسبات المتعلم في هذا الموضوع وذلك من خلال ما يلي:
- تعرف الجسم ما هو ذاتي وما هو غير ذاتي من خلال إبراز دور المركب الرئيسي للتلاؤم النسيجي(HMC)
- الكشف عن الوسائل التي يتوفر عليها الجسم لمنع تسرب الجراثيم داخله ومقاومتها .
- تعرف آليات دفاع الجسم ضد الجراثيم الممرضة والتمييز بين المناعة غير النوعية التي تضم الحواجز الطبيعية
والاستجابة الالتهابية والبلعمة و عامل التكملة والمناعة النوعية التي تتميز بالذاكرة وتضم آليتين تنفيذيتين: خلوية وخلطية.
- التوصل إلى مفهوم التكامل بين الاستجابة المناعية غير النوعية والنوعية من أجل هدف واحد هو الحفاظ على تمامية الجسم.
- تعميم مراحل الاستجابة المناعية النوعية .
- توظيف المعارف حول وظيفة الجهاز المناعي لفهم بعض الاضطرابات المناعية قصد توعية المتعلم تجاه أخطار الأمراض الناتجة عن اضطرابات هذا الجهاز واتخاذ الاحتياطات اللازمة لتفادي خطورتها. ولهذه الغاية تم إدراج كمثال لهده الاضطرابات: الأرجية الناتجة عن الحساسية المفرطة الفورية والتي تتم في مرحلتين(مرحلة التحسيس ومرحلة الحساسية المفرطة) والسيدا كقصور مناعتي مكتسب. وهذه أمراض أصبحت تعرف انتشارا واسعا في السنوات الأخيرة. بالإضافة إلى الاضطرابيين السابقين، تجدر الإشارة إلى دراسة مثال واحد من الأمراض الممنعة للذات النوعية للعضو(الوهن العضلي أو مرض السكري المرتبط بالأنسولين...). و لا يتم التطرق للأمراض الممنعة للذات غير النوعية للعضو .
وللتأكيد على البعد الصحي لهذه الوحدة، تستهدف الفقرة المتعلقة بمساعدات الاستجابة المتاعيةإلى :
1- تعزيز ما اكتسبه المتعلم من دراسة بعض وسائل تدعيم الاستجابة المناعية وذلك من خلال:
1.1 إبراز أهمية التلقيح في إكساب الجسم مناعة نوعية قصد وقايته من الأمراض الخطيرة وفي الحفاظ على سلامة المواطنين (ترسيخ قيم المواطنة)
2.1 إبراز أن الاستمصال يعتبر إحدى سبل العلاج ضد الخمج الجرثومي مع الإشارة إلى تقنية إعداد الأمصال
2- إبراز أهمية زرع النخاع العظمي في حالة المرضى المصابين بقصور مناعتي ولادي (فطري)
3- الإشارة إلى مبدأ إزالة التحسس الأرجي كطريقة وقائية عند الأشخاص الأرجيين.
B N: لا يتم التطرق إلى المساعدات الأخرى:كالمضادات الحيوية ومضادات التفتل...
ولتحقيق ذلك، تنطلق دراسة هذه الوحدة من ملاحظة وثائق متنوعة ترتبط بالواقع المعيش ومن المكتسبات المفترضة للمتعلمين وتمثلانهم ،تستثمر لاستدراجهم إلى صياغة الأسئلة العلمية المتعلقة بمختلف مواضيع هذه الوحدة .تتيح هذه الوحدة للمتعلمين القيام بأنشطة متنوعة(ملاحظات-إجراء مناولات-تحليل نتائج تجارب...) كما تتيح لهم إمكانية استعمال الوسائل التكنولوجية في الكشف عن المظاهر المرتبطة بعلم المناعة وكذلك نمذجة الظواهر العلمية المتعلقة بعلم المناعة واضطرابات الجهاز المناعي بواسطة خطاطات وظيفية.وتتيح للأستاذ كذلك فرصة تنويع طرائق التدريس كالعمل ضمن مجموعات، وتكليف المتعلمين ببعض البحوث والاستقصاءات،مما يجعلهم يلمون بالتطور السريع في مجال علم المناعة وتطبيقاتها في مجال الصحة.






















تقديم الوحدة السادسة : الظواهر الجيولوجية المصاحبة
لنشوء السلاسل الجبلية وعلاقتها بتكتونية الصفائح

تهدف دراسة هده الوحدة إلى تعميق المعارف المحينة حول دينامية الكرة الأرضية التي اكتسبها المتعلم في السنة الثانية إعدادي، وإلى تنمية كفايات ومهارات مشتركة مع البيولوجية أو خاصة بالجيولوجية. وهكذا ستتيح هذه الدراسة فرصة:
- توسيع مجال إدراك المتعلم لبعدي الزمان والمكان في الجيولوجيا عندما يتم الانتقال من ما هو محلي إلى ما هو قاري وكوكبي ، ومن الظاهرة السريعة إلى الظاهرة البطيئة التي تستغرق وقتا طويلا (ملايين السنين ).
- تعميق مفاهيم جيولوجية مكتسبة أو استيعاب مفاهيم جيولوجية أساسية والتي تتطلب البناء للمرة الأولى بانسجام مع المستوى الإدراكي للمتعلم،وينبغي التأكد على إبراز العلاقات بين المفاهيم المدروسة وذلك تجنبا للامتلاك الفسيفسائي للمعرفة الذي يحول دون الصياغة التركيبية والإجمالية للمشاكل الجيولوجية المتمحورة حول نظرية تكتو نية الصفائح في علاقتها بنشوء السلاسل الجبلية والظواهر الجيولوجية المصاحبة لها كالتحول و الكرانيتية و التشوهات التكتونية.
يعتمد تدريس هذه الوحدة على وسائل ديداكتيكية متنوعة كالعينات الصخرية و الصفائح الدقيقة ، والخرائط والمعطيات العددية والبيانية ، والنصوص العلمية ، والصور، والصور الشفافة، والنماذج المجسمة ، والأشرطة... وينطلق هذا التدريس من وضعيات مسألة تقود التلاميذ إلى طرح مشاكل جيولوجية على شكل تساؤلات دقيقة يقود البحث عن حلول لها اعتماد الاستدلال المنطقي وصياغة فرضيات قابلة للاختبار والتمحيص عن طريق التجريب أو عن طريق تجميع وتحليل معطيات وصفية أو عددية أو بيانية عن طريق استثمار نتائج دراسات أو تجارب أو ملاحظات أجريت في الميدان أو بواسطة الأقمار الصناعية .
ويمكن القيام بخرجة ميدانية إذا سمحت الظروف بذلك، لاسيما في مستهل الفقرة الخاصة بالكرانيتية* وعلاقتها بالتحول وذلك للتمهيد لدراسة أصل و تموضع الكرانيت الاناتيكتي وتأثير ظاهرة اندساس الصهارة الكرانيتية على الصخور المجاورة ( تحول التماس ).

*لا تشمل هذه الدراسة الاناتيكتية التجريبية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
تعليق حول البرنامج الدراسي لمستوى الثانية باكلوريا علوم الحياة و الأرض
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ثانوية أنس بن مالك التأهيلية :: علوم الحياة و الأرض :: ثانية باك-
انتقل الى: