ثانوية أنس بن مالك التأهيلية
أخي الزائر ،أختي الزائرة :أعضاء المنتدى يبذلون مجهودات كبيرة من أجل إفادتك وإمتاعك، فبادر بالتسجيل لإفادتهم وإمتاعهم أو لشكرهم، ولا تبق مجرد زائر مستهلك فقط ... نحن في انتظار مايفيض به قلمك من جديد ومفيد.

ثانوية أنس بن مالك التأهيلية

منتدى الإبداع
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
» القلم النّازِفْ ..لا شَئْ يُعجِبني
الإثنين ديسمبر 17, 2012 5:46 am من طرف almi mohamed el amine

» كلمة موجهة لتلاميذ و تلميذات الثانية باكلوريا.
الأحد يوليو 15, 2012 1:10 pm من طرف profpc

» ملخصات دروس الرياضيات للسنة الثانية باكالوريا
الأحد يونيو 10, 2012 1:12 pm من طرف mustapha arouch

» أخطاء التلاميذ الشائعة في الامتحانات الكتابية.
الإثنين مايو 28, 2012 5:34 pm من طرف said benali

» إضمن نقطة الفلسفة في الامتحان الوطني ادخل.....
الثلاثاء أبريل 10, 2012 4:34 pm من طرف profpc

» معدن مؤسسة أنس بن مالك
الأحد أبريل 08, 2012 12:31 pm من طرف mustapha arouch

» مـوقـع الـعـلـوم الـفـيـزيائـيـة للـمـسـتـوى الـثـانـوي الـتـأهـيـلـي وفـق مـنـاهـج وزارة الـتـربـيـة الـوطـنـيـة- الـمـغـرب
الأحد أبريل 08, 2012 9:58 am من طرف profpc

» لفهم جدول الترتيب الدوري
الأربعاء أبريل 04, 2012 6:29 am من طرف said benali

» تمارين محلولة في الفيزياء 2 باك
الجمعة مارس 30, 2012 1:36 pm من طرف profpc

» موقع مفيد جدا لتلاميذ الثانية بكالوريا علوم تجريبية
الجمعة مارس 30, 2012 7:33 am من طرف said benali

» LA FAILLITE DE L'ECOLE
الأربعاء مارس 28, 2012 2:08 pm من طرف said benali

» الرياضة بصفة عامة
الإثنين مارس 26, 2012 8:19 am من طرف mustapha arouch

» ألعاب القوى
الإثنين مارس 26, 2012 8:07 am من طرف mustapha arouch

» الكرة الطائرة
الإثنين مارس 26, 2012 8:03 am من طرف mustapha arouch

»  ماذا تعرف عن رياضة كرة القدم ....؟
الأحد مارس 25, 2012 9:22 pm من طرف mustapha arouch

» الجري السريع
الأحد مارس 25, 2012 9:16 pm من طرف mustapha arouch

» التعريف برياضة كرة السلة
الأحد مارس 25, 2012 9:11 pm من طرف mustapha arouch

» لعبة كرة اليد ما هي ؟ ما تاريخها و قوانينها ؟
الأحد مارس 25, 2012 9:05 pm من طرف mustapha arouch

» الانشاء بطريقة سهلة
الأحد مارس 25, 2012 8:52 pm من طرف mustapha arouch

»  الى تلاميذ اولى باك في المغرب...من يعاني اشكال في الفرنسية...
الأحد مارس 25, 2012 8:16 pm من طرف mustapha arouch

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط ثانوية أنس بن مالك التأهيلية على موقع حفض الصفحات
المواضيع الأكثر شعبية
تحليل جميع نصوص مادة الفلسفة لسنة أولى باك
ملخصات جميع دروس مادة التاريخ ثانية باكالوريا آداب مع المصطلحات والمفاهيم والأعلام الواردة
مـوقـع الـعـلـوم الـفـيـزيائـيـة للـمـسـتـوى الـثـانـوي الـتـأهـيـلـي وفـق مـنـاهـج وزارة الـتـربـيـة الـوطـنـيـة- الـمـغـرب
تعليق حول البرنامج الدراسي لمستوى الثانية باكلوريا علوم الحياة و الأرض
تمارين محلولة في الفيزياء 2 باك
الانشاء بطريقة سهلة
ملخصات دروس الرياضيات للسنة الثانية باكالوريا
ملخصات شاملة في التاريخ و الجغرافيا + المصطلحات للتحضير للجهوي الأولى باك
ملخصات وخطاطات لجميع دروس التربية الإسلامية للأولى باك
ملخصات موجزة و مركزة لدروس التاريخ اولى باكالوريا علوم

شاطر | 
 

 الموضوع المقالي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
said benali

avatar

عدد المساهمات : 14
تاريخ التسجيل : 21/03/2012

مُساهمةموضوع: الموضوع المقالي   الخميس مارس 22, 2012 1:15 pm

موضوع استرداد المعارف(الموضوع المقالي)

الإطار المرجعي:
ـ استظهار المعارف بطريقة منظمة وواضحة:
- انتقاء وتنظيم المعارف المرتبطة بالموضوع (التسلسل المنطقي للمعلومات).
- استعمال أسلوب واضح وسليم لغويا وعلميا.
ـ الاستعانة في الاستظهار برسوم تخطيطية أو خطاطات أو بيانات مناسبة وسليمة.
مميزاته:

ـ نص الموضوع بدون وثائق.
ـ يمكن من استحضار منظم للمعارف المكتسبة في أحد المجالات الرئيسية.
ـ يتطلب الالمام يمحتوى المقرر الدراسي.
ـ مدة الانجاز في حدود 40 دقيقة تقريبا.
ـ نسبته من مجموع الامتحان 20%.
ـ عدد النقط المسندة 4ن الى 5ن.
نصائح منهجية:

ـ قراءة جيدة للموضوع و وضع اسطر تحت الكلمات المهمة.
ـ تحديد جزء المقرر المرتبط بالموضوع في ورقة التسويد.
ـ وضع حدود للموضوع (الاقتصار على المطلوب في الموضوع).
ـ استخراج الكلمات و المفاهيم الاساسية و الرسوم التخطيطية المرتبطة بالموضوع و ترتيبها حسب الاهمية.
ـ اساسية: يجب التطرق اليها.
ـ ثانوية: بمكن التطرق البها.
ـ غير ضرورية: لا يجب التطرق اليها.
ـ احترام التسلسل المنطقي للمعلومات.
ـ الاهتمام بحسن تقديم الموضوع.

انجاز الموضوع:

المقدمة:من 3 الى 4 اسطر عموما، تستتحضر غالبا المفاهيم المطروحة في نص الموضوع او بعض التعاريف وتمكن من تحديد مدى فهم المشكل المطروح(طرح الاشكالية).

العرض:تنظيم وربط المفاهيم العلمية فيما بينها على شكل فقرات متسلسلة ومعنونة مع الاستعانة برسوم تخطيطية واضحة عتد اللزوم مصحوبة يمفتاح مناسب.
الخلاصة:من 3 الى 4 اسطر عموما وتبين حل الاشكالية المطروحة(الاجابة عن الاسئلة) كما يمكنها الانفتاح على مجالات او اشكاليات اخرى،ويمكن ان تشمل خطاطة تركيبية.

تطبيق:
من خلال عرض واضح و منظم ومستعينا برسوم تخطيطية مبسطة، ابرز كيف يتم الحفاظ على ثبات الخبر الوراثي خلال دورة خلوية.

ـ استخراج الكلمات والمفاهيم الاساسية والرسوم التخطيطية المرتبطة بالموضوع

الخبر الوراثي
ADN
دورة خلوية
طور السكون
الانقسام الغير مباشر.
الخلية الأم و الخليتين البنتين
الفترة S
الخييطات النووية
التضاعف النصف محافظ
الصبغيات
صبيغيات
المرحلة الاستوائية المرحلة الانفصالية
رسوم تخطيطية لمضاعفة ADN وافتراق الصبيغيات خلال الانقسام غير مباشر

انجاز الموضوع


تحليل رسوم بيانية


رياضيا: المنحني هو مجموعة من النقاط في المستوي، كل نقطة ممثلة باحداثيات(ارتوب وافصول) كل منحني يعبر عن ظاهرة بيولوجية محددة متغيرة بدلالة بعد معين قد يكون ( الزمن او تركيز مادة او اضافة وحقن مادة او الاضاءة والظلام او اي عامل اخر يؤثر في الظاهرة...
مراحل تحليل منحني بياني:
بصورة مختصرة يمر تحليل منحني بياني بمرحلتين متتاليتين هما:

1- تحديد الظاهرة المدروسة:
قبل دراسة تغيرات الظاهرة يجب على التلميذ اولا تحديد الظاهرة المتغيرة على محور الأراتيب وتحديد العامل المتغير على محور الأفاصيل.
على التلميذ ان يقرأ الظاهرة المتغيرة على محور الأراتيب او محاور الأراتيب لأن بعض المنحنيات تضم اكثر من ظاهرتين متغيرتين بشكل متزامن.

2- دراسة تغيرات الظاهرة:
- تبدأ دراسة تغيرات الظاهرة بتقسيم المنحني الى فترات زمنية او مراحل او مقاطع حسب نوع الوثيقة،والتعامل بحذر مع الوحدات المستعملة سم او متر او دقيقة او ثانية ...

-ابحث عن التغيرات الموجودة مثل الزيادة او النقصان او الثبات والاستقرار او التوقف او الانعدام...

- لاتكتب ابدا المنحني يرتفع او المنحني ينخفض او المنحني ثابت بل اكتب الظاهرة تتزايد او تتناقص او ثابتة ومستقرة او منعدمة لأن المنحني يعبر عن تغير ظاهرة نقول مثلا:

تزايد في تركيز الأوكسجين في الوسط ونقول استقرار كمية الــ co2 في الوسط ونقول ثبات كمية الكليكوز في الوسط...

اذا كان المنحني البياني يضم اكثر من ظاهرة متغيرة على نفس المعلم فهذا يعني انه توجد بين هذه الظواهر علاقة سببية يجب تحديدها لأنها ستكون بداية الانظلاق في التفسير.
بشكل بسيط ومختصر التحليل هو دراسة تغيرات ظاهرة ويعتبر ابسط تعليمات العلوم بمعنى اخر كل تلميذ بامكانه ان يحصل على علامة كاملة في التحليل بشرط ان يتقيد بمنهجية التحليل اما التفسير فهو اعقد من التحليل ويتطلب مهارات ومعارف علمية يكون التلميد قد اكتسبها من قبل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
profpc

avatar

عدد المساهمات : 15
تاريخ التسجيل : 15/02/2012
الموقع : www.bnomalik.tk

مُساهمةموضوع: رد: الموضوع المقالي   الجمعة مارس 23, 2012 6:35 pm

مشكور أستاذنا على هذه المعلومات القيمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
mustapha arouch

avatar

عدد المساهمات : 20
تاريخ التسجيل : 21/03/2012
العمر : 23
الموقع : www.bnomalik.tk

مُساهمةموضوع: machkour   الأحد مارس 25, 2012 3:44 pm

mawdo3 chaya9 osstad chokran
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو https://www.facebook.com/Arouch.x
 
الموضوع المقالي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ثانوية أنس بن مالك التأهيلية :: علوم الحياة و الأرض :: ثانية باك-
انتقل الى: